يوسف الشاهد

اجرت قناة البي بي سي الانكليزية حوار مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس بسويسرا و أكد الشاهد خلال هذا الحوار على ضرورة تطوير التعاون الأمني لمجابهة الإرهاب لانه يمثل تهديدا ارهابيا لجميع الدول. 

واضاف الشاهد بان الارهاب اليوم يضرب في اغلب دول العالم ، وهو ما يتطلب تنسيقا دوليا لمحاربة هذه الافة.
وقال الشاهد عن عملية سوسة الارهابية التي كان اغلب ضحاياها من البريطانيين ان تونس ومنذ ذلك العمل الارهابي قامت بمجهودات كبيرة لمحاربة الارهاب وبصرف امكانيات كبيرة لوزارتي الدفاع والداخلية ومضاعفة ميزانيتهما لتطوير التجهيزات الأمنية وتدريب الأمنيين، . وهو ما مكن الدولة التونسية وجيشها وامنها من تحقيق نجاحات كبيرة في مقاومة ومحاربة الارهاب.

وفي إجابته عن سؤال حول الارهابيين التونسيين ومن بينهم منفذ هجوم سوق برلين بالمانيا أنيس العامري .

أكد الشاهد أن العامري انخرط في الارهاب خارج تونس وتم استقطابه إلى المجموعات المتطرفة في ايطاليا مضيفا بأن الارهاب مشكلة اوروبا إلى جانب تونس، لذلك وجب تعزيز التعاون لمجابهته.

كما شدد على أن السلطات التونسية مستعدة للتعامل مع الارهابيين العائدين مؤكدا بان الدولة التونسية تعرف هوياتهم جميعا، ومستعدة لمحاربتهم. وختم رئيس الحكومة حواره بان تونس الدولة الوحيدة ضمن دول الربيع العربي التي نجحت في أن تصبح دولة ديمقراطية، وهي تتقدم في هذا الاتجاه وتحقق نجاحات وذاهبة في الطريق الصحيح لانجاح مسارها الديمقراطي.