وزارة الشئون الخارجية التونسية

قال مسئول في الإدارة العامة للشئون القنصلية بوزارة الشئون الخارجية التونسية، إن السعي متواصل لترحيل 75 تونسيا من المملكة العربية السعودية أوقفتهم السلطات هناك بسبب مخالفتهم لقانون العمرة.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية "وات" عن المصدر قوله إن "الموقوفين "موزعين بين نساء ورجال يفوق معدل أعمارهم 60 سنة، مؤكدا أن موظفا ديبلوماسيا تونسيا يقوم حاليا في مدينة جدة السعودية بمساعدتهم على إتمام إجراءات الترحيل التي "تتطلب بعض الوقت" كما تتطلب أيضا "قبول المرحلين بتسجيل بصماتهم وهو إجراء ضروري تطلبه السلطات السعودية" حسب تعبيره.

وأكد أنه سيتم ترحيل بعض التونسيين بشكل عاجل وسريع نظرا لحالتهم الصحية، موضحا أن السلطات السعودية هي التي تقوم بعمليات الترحيل للمتخلفين بغض النظر عن جنسياتهم وذلك عبر رحلات لخطوطها الجوية.

وأوضح أن بعض التونسيين الموقوفين يرفضون اخذ بصماتهم من قبل السلطات السعودية خوفا من منعهم من دخول المملكة مرة أخرى للقيام بمناسك الحج الأمر الذي يعطل إتمام إجراءات عودتهم لتونس.
ومن بين إجراءات القانون السعودي على المتخلف عن العمرة دفع مخالفة مالية تقدر بنحو 15 ألف ريـال (أكثر من 8 آلاف دينار) مع ضرورة منح بصمات المعني بالأمر بسبب مخالفة الإجراءات.