القاهرة ـ وكالات
الحديث عن الكاتبة رحاب إبراهيم محيّر، لم أكن محظوظاً إذ فاتني أن أقرأ مجموعتيها "شباك متحرك" و"بنت عمرها عشر دقائق". قرأت مجموعتها الأخيرة "أوطان عابرة" وتوقفت عند هذه الإزاحة التي ترتفع بالسرد إلى تخوم الشعرية كما في قصص قصائد: أوطان عابرة – رنة واحدة – كيوبيد يلهو – أبنائي اللقطاء، وغيرها، وقد صدّرت كلامي بهذا المقطع من قصة بعنوان "الأميرة النائمة". هي وأنتم بلاشك تعرفون الجدل الساري حول ماهية النص الجديد، وتعددت المسميات: النص القصة القصيدة قصيدة النثر، أنا أعتقد أن بعض كتابات رحاب إبراهيم وصابرين الصباغ ووسام جار النبي ومن قبلهم الراحلة نعمات البحيري في مجموعتها "ارتحالات اللؤلؤ" هي قصائد نثر بامتياز، لقد حاولت نعمات البحيري في مقدمتها للمجموعة، أن تفسر، أو تؤسس لهذا النوع من الكتابة الجديدة. تقول: على مدى خمسة عشر عاماً هي عمر الكتابة عندي أحسست أغلب تقنيات السرد صارت مملة ومثقلة بالتفاصيل، ثم سرعان ما يكتشف القارئ أن شرط الاستمرار في القراءة غير متوافر.. لم تكن القصص التي كتبتها في هذا النسق الجديد قد تجاوز عدد أصابع اليد الواحدة حين نشرتها في أخبار الأدب حتى انهال عليّ الأصدقاء يحدثونني عن إعجابهم بهذا الشكل، ورأيت أن بعضهم يحفظ هذه التجارب عن ظهر قلب، وكنت قد رأيت نفسي مشدودة للكتابة عبر هذا النسق، الذي يوسع لدي آفاق الوعي والمتعة والقبض على وهج التجربة والحياة. ثم صارت التجربة تفرز مع الوقت عدداً لابأس به من القصص بعنوان "ارتحالات اللؤلؤ"، وفيها فرض الشكل نفسه على الرغم من عدم القصدية، أو محاولة لتأسيس شكل جديد بوعي جديد وجماليات جديدة، غير أنني أدركت مع الوقت أنها صارت تراكم وعياً مختلفاً وجماليات مختلفة ودهشة مختلفة. رحاب أيضاً تريد أن تكتب شيئاً غير مسبوق، شيئاً تحبه، شيئاً يخصها، وهو ما فعلته في "أوطان عابرة". لقد غامرت بوضع يدها في الجرح، بل وحدقت في عين الميدوزا، غير آبهة بتحولها إلى حجر! شجاعة كأنها اليأس، أن تعاين الغربة عن الوطن، والاغتراب في الوطن، في مراوحة دائبة، تجعل المرء حاشية، تقطر بالأسى والحنين، عن كائن عابر يحيا على التفاصيل الصغيرة، حين يصبح الحاضر بارداً وقاسياً، كي لا تفقد الروح توهجها. تقول رحاب: إبرة.. تخدش الهواء بطرفها المسنون، خربشات عابرة بطول سقوطها حتى لحظة ملامستها الأرضية الباردة.. كان للصمت فقط الفضل في اكتشاف أمرها، وإحباط محاولتها الأخيرة للرحيل، شابكة طرفها في أي حذاء عابر إلى حيث تكمل طقس الصدأ وحدها دون إزعاج!! وتقول: الكلمات، أطفالي الذين لا ينتمون إليّ، أحبتي اللقطاء.. المشاكسون الذين لا يدرون عني شيئاً، ورغم مقالبهم المتكررة، والحشرات الصغيرة التي يدسونها عمداً في الأكياس، لتتقافز في وجهي، فإني لا أكرههم، بل أخشى مجرد رفع صوتي عليهم، فقد يخرجون ولا يعودون! هذا السرد الذي يرشح بالشعر، أو الشعر الذي يحلق بالسرد مقتصداً في التفاصيل، آخذاً منها فقط ما يبقي حضوره طاغياً في المخيّلة، مستعيناً بمقولة النفّري "كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة".