بغداد – نجلاء الطائي
صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار كتاب "جذر السوسن" للمؤلف بشار عليوي، وتضمن الكتاب عبر ستة محاور موضوع الثقافة الكردية كونها جزءً مهمًا من حياة الشعب الكردي، منها: الأدب الكردي وتناول فيه سبعة من الشعراء الأكراد المؤثرين في المشهد الأدبي، مركزًا على خطاب الشعر الكردي الثوري الذي يتماهى مع إفرازات الثورة المتأنية من واقع كردستان .
وسلط الكاتب الضوء في الفصل الثاني على المسرح الكردي الحديث من خلال توظيف التراث في المسرح، معرجًا على التجارب المسرحية لدى تحسين كرمياني وأنطولوجيا المسرح التجريبي لدى نهاد جامي، فضلاً عن تقديمه رؤى وتصورات عن العروض المسرحية في مدن إقليم كردستان، وفي موضوع عالج الكاتب مهرجان السليمانية السينمائي الأول للأفلام الكردية، وسلط الضوء على أهم الأفلام الكردية التي حصدت جوائز مهرجان بابل السينمائي، ولم ينسَ الكاتب المرور على مجلة فيلم الكردية، التي يراها إضافة جديدة للمشهد السينمائي الكردي.
ويقدم الكاتب في التشكيل الكردي مقارنة بين المشهدين التشكيلي العراقي والكردي، من خلال أقنعة إسماعيل خياط والمغايرة الأسلوبية لدى صدر الدين أمين، ومشروع الكلة واللون لدى ريبوار سعيد، أما فصل الموسيقى الكردية فقد كرسه الكاتب لحوار مطول مع الفنان وعازف الكمان الشهير دلشاد سعيد، الذي استطاع ببراعة الممازجة بين أنغام الجنوب العذبة، مستلهمًا فيها روحية جبال كردستان الشماء.
وفي المحور الأخير، الإصدارات يبرز كتاب "الكرد وكردستان" للكاتب إرشاك سافر استيان، ليحقق أعلى موازنة في هذه المعادلة؛ لأنَّ الكتاب استكشف مناطق مهمة في المشهد السياسي الكردي العراقي، في إطار المعطيات التاريخية الموثقة.