الدكتور محمد المومني

أكّد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، الدكتور محمد المومني، أنّ بلاده وبالتنسيق مع دولة فلسطين ستتخذ الخطوات اللازمة للدفاع عن حرمة المصلين والمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.
وقال المومني، في تصريحات له اليوم، إنّ هناك جهودا ومشاورات مكثفة تقودها الدبلوماسية الأردنية لتأكيد موقف الأردن الثابت حيال ما يجرى في المسجد الأقصى المبارك، مشيرا إلى أنه وبتوجيهات من رئيس الوزراء فقد أوعز وزير الخارجية للسفارة الأردنية في اسرائيل باتخاذ الخطوات التي من شأنها ضمان سلامة المسجد الأقصى وحماية المصلين فيه.
وأكد أنّ هناك اتصالات مكثفة مع دولة فلسطين لدراسة بعض الإجراءات العملية من أجل حماية الفلسطينيين في القدس وردع إسرائيل عن الإمعان في مخططها المرفوض الرامي إلى تقسيم المسجد الأقصى المبارك ووقف تغول الجيش الإسرائيلي على المصلين، وذلك بدعم جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وعدد من دول الإتحاد الأوروبي.
وجدد المومني مطالبة دول العالم المناصرة للسلام والعدل بتعزيز الجهود للحفاظ على هوية القدس والمقدسات وأصالة تراثها، والتعبير عن موقفها الواضح تجاه الإنتهاكات الإسرائيلية الأخيرة ضد المسجد الأقصى الذي يتعرض اليوم لأبشع صور الإعتداءات من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي، معبرا عن إدانة الأردن وبشدة لحماية الحكومة الإسرائيلية ودعمها لاقتحامات مئات المتطرفين إلى المسجد الأقصى المبارك عنوة واستفزاز مشاعر المسلمين.
كما أعرب الناطق عن رفض الأردن الشديد لما أقدمت عليه سلطات الإحتلال من منع موظفي الأوقاف من التواجد في ساحات المسجد الأقصى المبارك، الأمر الذي يعد انتهاكاً صارخاً لاتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل، ومخالفة صريحة للقوانين والمواثيق الدولية تجاه الأمر الواقع وتراث بلدة القدس القديمة.
وكان جيش الإحتلال الإسرائيلي قام أمس "الأحد" بتكسير عدد من أبواب المسجد الأقصى وخلع عدد من نوافذه وإطلاق غاز الفلفل السام باتجاه المصلين المرابطين داخل المسجد، مما أدّى إلى حدوث إصابات بليغة بين العشرات منهم.
المصدر: قنا