معرض نسائي يجمع المنشآت القائمة بذاتها

نظّمت بعض النساء معرضًا استثنائيًا يجمع معا المنشآت القائمة بذاتها والمصنفات الفوتوغرافية من قبل بعض الفنانات الكبيرات من القرن الـ20 والـ21، والتي تدور بشكل ما حول هيمنة الأنوثة على الفضاء المحلي. وكما نرى هنا، فإن فكرة الغرفة يمكن أن تتحمل العديد من الأشكال والمعاني، سواء الهيكل البدني، الاستعارة النفسية أو الاجتماعية، وكثيرا كل ما سبق في نفس الوقت، إلى جانب الكثير من الأفكار. وتحوم الغرفة حول الوقوع في فخ تركيب غريب تقدمه هايدي بوشر، والتي تم فيها وضع جدران وأبواب من زمن دراسة والدها داخل ورقة من مطاط العنبر المتسخ الذي يمتد مثل الأغشية وتم حمايته من خلال خلال أُطر الخيزران.

وهناك أيضا شكل غير مريح بالتأكيد تحتويه الغرفة التي صممتها سارة لوكاس، حيث أن جدرانها الواهية لها ذلك التصميم المتحرر وتلاحظه مع التابلويد الإباحي الملطخ بالنيكوتين، أما قطعة الصلب التي صممتها لويز بورجوا والشبكة التي على شكل خلية من النسيج المحشو ببعض المواد الغريبة فلها تأثير فوضوي تمامًا، في حين أن ماريان فيتالي صممت مرحاضًا خارجيًا ذو طابقين، شُيد من الخشب المعاد تدويره، ولا يشبه كثيرا المبنى الوظيفي كمكان مغلق بحزم، أو برج مراقبة شيد على عجل.
 
ويعتبر الأقل شؤما هي البناية الآيلة للسقوط لبيت مارفن غاي شيتويند فهو متحرك للطي أو منزل أندريا زيتيل المتنقل، والذي تم تحويله إلى خزان تعويم تحريضي إلى حد ما، كامل مع نظام الصوت تحت الماء والتحكم في المناخ. ولكن هناك شيء مبهج في كوخ راحيل فينشتاين، الذي يمكن الوصول إليه عبر درج رشيق وتحكمه مجموعة من الكورليكو المذهبة. في حين أن الأكواخ المحمولة صغيرة كنحت بيفرلي بوكانان الذي صنعته من قصاصات خشبية كتحية مؤثرة إلى مساحات المعيشة المختلفة تاريخيا لفقراء الريف في دول جنوب أميركا.

ويُبيّن جدار من الصور الفوتوغرافية التي التقطتها فرانشيسكا وودمان سلسلة من الغرف المسكونة بحضور الفنان الطيفي، في حين أن شبكة نان غولدين للغرف الفارغة، برلين / هامبورغ لها صدى مريح في النفس، إذ يمكنك أن تتخيل فقط ما قد كان يحدث داخل هذا الفراش غير المأهول الآن والجدران المزخرفة.

كل هذه القراءات يمكن تطبيقها على الفن التصويري لبيني سلينجر، التي عنونت كل من هذه السلسلة كغرف خارقة، فالغلاف الجوي يبدو مؤهلا لطرد الأرواح الشريرة. ومع ذلك، يبدو أن شيئا لا يوصف أيضا أنه قد تسبب في حطام سرير مرتفع لكلارا ليدن، كغرفة مراهقة محترقة، فهنا وهناك منفذ للهرب والذي يقدم وسيلة للخروج.