طائرة إيرباص 340

أقلعت أول رحلة لطائرة "إيرباص 340" التابعة إلى مؤسسة الطيران العربية السورية، من مطار دمشق الدولي إلى دبي الأربعاء، بعد إعادة تأهيلها ووضعها في الخدمة مجددا. وقال وزير النقل السوري المهندس علي حمود إن "طائرة "إيرباص 340" تحمل ميزات عدة، منها السعة المقعدية التي تصل إلى حدود 300 راكب، بحجم طائرتين من الطراز العادي".

وطائرة "الإيرباص إيه 340" هي من طائرات البدن العريض وقادرة على الطيران لمسافات طويلة ذات أربعة محركات، تنتجها شركة "إيرباص" إحدى شركات "إي إيه دي إس"، وتتسع لـ261 - 380 كرسيا، ومداها بين 6700 - 9000 ميل بحري.

وأوضح حمود أن "طائرة "إيرباص 340"، تحتوي على مقصورة خاصة بالدرجة الأولى (رجال أعمال)، وتلبّي جميع الرغبات المطلوبة مع المعدات الخاصة بالسلامة، وتعمل على مدار الساعة"، وأشار الوزير إلى أن "أهم ميزات الطائرة أنها تتضمن مكتبة لجميع الإصدارات والكتب العالمية إلكترونيا ومكتبة موسيقية، ومكتبة للمواد الفلمية، إضافة إلى تتبع خط سير الطائرة، وتوافر الإنترنت، وميزات تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة، وميزات على صعيد سعة الحمولات الكبيرة".

كانت رئاسة مجلس الوزراء السوري وافقت سابقا على إعادة تشغيل طائرة ATR بخبرات وطنية، وتأمين مستلزمات عودتها للعمل، وانضمامها إلى أسطول السورية للطيران. يذكر أن طائرات ATR هي طائرات إقليمية صممت من قبل شركة فرنسية إيطالية، وهي طائرة ثنائية المحرك ويصل عدد مقاعدها إلى 78 ويتألف طاقمها من طيارين.​