متنزه غدير البنات

سجل أهالي الطائف لأمانة المحافظة إعادة الوهج إلى متنزه الردف، فيما انتقدوا غياب متنزه غدير البنات البري عن مشهد التطوير، على الرغم من مكانته السياحية والتاريخية وتغني الشعراء به في السابق، وأكد عدد أن الإهمال حول المتنزه إلى مرمى للنفايات، ومردم لمخالفات البناء، ومكانا لتجمع القرود البرية. على الرغم من احتفاء أمانة الطائف بغدير البنات عبر موقعها على شبكة الإنترنت وتضمينه في صفحة الموقع كأهم المواقع السياحية إلا أنها على أرض الواقع لم تهتم بغدير البنات الذي هجره الزوار، ولم تستمع لمطالب سكان الطائف الذين يطالبون بإعادة المتنزه البري إلى سباق عهده، وقد كان مقصدا للزوار الخليجيين والمصطافين الذين لا يمكن أن يمروا بالطائف دون المرور بالغدير الذي لا يفصله عن متنزه الردف سوى أقل من 2000 متر.  

ويقع غدير البنات جنوب شرق الطائف، ويبعد عن وسط المدينة نحو 7 كيلو مترات، بالقرب منه متنزه الردف الذي يبعد عن غدير البنات حوالي 2 كلم، وهو واد كبير كان دائم الجريان، وذكره المؤرخ والإعلامي حماد السالمي في معجمه الجغرافي لمحافظة الطائف، وعرفه بأنه "غدير ماء له شهرة وصيت، كان على وادي لية من أعلى سد لية الحديث على فرع الميرادة من حمى عوف، وكان الناس يرتادونه للانتجاع وقيل فيه شعر كثير من شعراء قدامى ومعاصرين".
 
وأوضح المواطن محمد السفياني إن غدير البنات كان وجهة سياحية لأهالي الطائف وغيرهم ممن يزورون المنطقة، ولكن مشاريع تطوير الردف وإغلاق الطريق المؤدي للغدير لفترة طويلة جعل الموقع مرمى للنفايات ومنطقة مليئة بالقرود البرية.
وأضاف نايف الطلحي أنه بعد اكتمال تطوير متنزه الردف أصبحت الفرصة الآن سانحة للأمانة لتطوير منطقة غدير البنات لجعلها متنزها طبيعيا مفتوحا، وربطها بمنطقة الردف وجعل كامل المنطقة وجهة سياحية، فيما طالب سليمان القرني بأن يستفاد من الغدير والسد المقام في تلك المنطقة، بجعلها منطقة سياحة مائية، بحيث تصبح بحيرة طبيعية، تقام عليها مدينة ألعاب مائية.

وأكد فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف أن الهيئة عملت على تعزيز الشراكة البناءة مع شركاء التنمية، ومن ضمن الشركاء وزارة الشؤون البلدية والقروية، إذ وقعت اتفاق تعاون بين الجهتين لتطوير الوجهات السياحية وفق خطط التنمية السياحية المعتمدة في كل منطقة، وعرضت أمانة الطائف على اللجنة الفنية لتطوير الطائف التي تشارك فيها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وضع منطقة غدير البنات ضمن المشاريع السياحية التي سيعمد إلى إعادة تهيئتها وتأهيلها مستقبلا. 
وذكر المتحدث الرسمي لأمانة الطائف إسماعيل إبراهيم إن الأمانة تقوم بتحسين البيئة في منطقة غدير البنات، وتقوم باستمرار بإزالة مخلفات البناء.