جانب من اجتماع شيكاغو

وافق المجلس التنفيذي الأعلى لتحالف ستار على نموذج جديد للانضمام إليه، وهو نموذج "شركاء الربط"، والذي سيُمكّن من توسيع شبكة التحالف من خلال توفير خطوط ربط تقوم بتشغيلها شركات طيران "منخفضة التكلفة" أو "المختلطة"، وستكون شركة Mango الجنوب أفريقية أول شركة تقدم هذا المفهوم الجديد خلال الربع الثالث من العام 2016.

وانعقد اجتماع المجلس التنفيذي الأعلى للتحالف، الأربعاء الماضي، بهدف إجراء مراجعته السنوية لساحة صناعة الطيران وأداء تحالف ستار ووضعه التنافسي ومن أجل تحليل مدى التقدم الذي أحرزه التحالف في تحسين تجربة السفر للعملاء.

وخلال الاجتماع الذي أقيم في شيكاغو، بدعوة من شركة يونايتد الأميركية التي تُعد أحد الأعضاء المؤسسين لتحالف ستار، حصلت الشركات الأعضاء بالتحالف على نظرة شاملة على التطورات التي حدثت في شبكة خطوط التحالف والتطورات التكنولوجية والمشاريع الفردية التي يتم تنفيذها في المطارات، والتي تم استكمالها العام 2015 بالإضافة إلى أجندة الأعمال العام المقبل.

وبالنسبة لشبكة خطوط التحالف، فقد اتسعت شبكة الخطوط في تموز/ يوليو الماضي بعد انضمام شركة أفيانكا البرازيلية، وهو ما أضاف نحو 15 نقطة جديدة لشبكة خطوط التحالف العالمية مع توفير المزيد من رحلات الربط بأكبر دول أميركا اللاتينية.

وفي الوقت ذاته، أطلقت الكثير من الشركات الأعضاء بتحالف ستار خطوطًا جديدة طويلة المدى خلال هذا العام، مع التركيز بصورة خاصة على ربط المطارات المحورية الخاصة بالتحالف، فعلى سبيل المثال، أطلقت شركات آير نيوزلاندا وANA اليابانية وشركة EVA Air خطوطًا جديدة من مطاراتهم المحورية إلى مطار هيوستن المحوري العام 2015.

وبشكل عام، فإن شركات التحالف تسيّر في الوقت الحالي قرابة 100 رحلة تربط بين المطارات المحورية الخاصة بالتحالف أكثر من تلك التي كانت تسيّرها العام الماضي.
وتلتزم الشركات الأعضاء بتحالف ستار بتوفير أفضل خيارات السفر الممكنة من أجل زيادة عدد المميزات والاختيارات المتاحة أمام العملاء، وصرح بذلك الرئيس التنفيذي لتحالف ستار، مارك شواب.

كما أضاف شواب: تُظهر الأرقام أن العام الماضي قد شهد نموًا طبيعيًا لتشغيل الشركات الأعضاء أكثر من مجرد انضمام المزيد من الأعضاء للتحالف، فبإمكاننا أن نقوي شبكتنا مع بعضنا البعض وأن نجعل من الأسهل والأسرع لعملائنا الوصول إلى النقاط التي يرغبون بالسفر إليها".

وصرح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، الأستاذ شريف فتحي،  بأن خطط التطوير التي تنتهجها مصر للطيران تمثل حجر زاوية لاستراتيجية التحالف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث أن مصر للطيران هي العضو الوحيد بالتحالف في هذه المنطقة وهو ما يضيف مسؤوليات أخرى على عاتق الشركة ليس فقط لتطوير أعمالها وإنما لتطوير أعمال التحالف ككل.

كما أضاف فتحي أن تحالف ستار يضرب مثالاً رائعًا في تنفيذ الخدمات سواء تلك المباشرة أو الالكترونية التي تهدف جميعها لخدمة العملاء وهو ما يحقق التميز لتحالف ستار في إطار المنافسة القوية التي يشهدها سوق الطيران العالمي.

وسيستمر التحالف في العمل من أجل التأكيد على أن شركة آير إنديا ستنضم إلى الأعضاء الآخرين بالتحالف في مبنى الركاب رقم 2 في هيثرو خلال العام المقبل، والآن يتم استخدام مشروع هيثرو والخبرات التي تم اكتسابها من التشغيل اليومي للعمليات المشتركة بمبنى الركاب من أجل تحسين تجربة العملاء بالمطارات الأخرى.

كما شهد العام 2015 بعض التحسينات لفوائد عملاء المستوى الذهبي بالتحالف مع تقديم خدمة الFast Track مخصصة لحاملي الكروت الذهبية وكذلك لعملاء درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى من عملاء التحالف في أكثر من 70 مطار حول العالم.
وسيتم إضافة المزيد من المواقع العام 2016 مع تقديم خدمة مخصصة للهجرة والجوازات لحاملي الكروت الذهبية في عدد من المطارات حول العالم.

وتولي إدارة التحالف اهتمامًا خاصًا بتطوير استراحات التحالف حول العالم، حيث أصبح بإمكان عملاء التحالف المستحقين لدخول الاستراحات الوصول لأكثر من 1000 استراحة حول شبكة التحالف كما قد قامت عدد من الشركات الأعضاء بالاستثمار في تطوير استراحاتهم الخاصة.
وفي نفس الوقت، يعمل التحالف في الوقت الحالي على تقييم تقديم استراحات مشتركة في مختلف المواقع حول العالم، وهو ما يُعد بمثابة خيار أفضل من الناحية الاقتصادية.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الرؤساء التنفيذيون للتحالف على توسيع شبكة التحالف العالمية من خلال تحسين خدمات الربط بهدف استخلاص المزيد من المميزات من شبكة الخطوط بالإضافة إلى تقديم نموذج شركاء الربط.
وسيتم إجراء المزيد من التحسينات على خبرة العملاء من خلال رفع مستوى توحيد تجربة السفر في جميع أنحاء شبكة التحالف، ومن المخطط أن يتبع التحالف استراتيجية لتحسين مستوى الخدمات التكنولوجية التي تدعم أعمالها.