الهيئة العامة للسياحة

 تعتزم الهيئة العامة للسياحة تكثيف نشاطاتها الترويجية في المملكة المتحدة، وذلك عبر قيادتها وفدًا قطريًا قويًا يضم 21 ممثلاً عن القطاع السياحي في قطر للمشاركة في معرض سوق السفر العالمي 2015 الذي سيقام في مركز إكسيل للمعارض بالعاصمة البريطانية لندن في الفترة من 2 و حتى 5 من الشهر المقبل. 

وتحتل المملكة المتحدة بالفعل المرتبة الأولى كأكبر سوق مصدِّرة للسياحة الأوروبية إلى قطر بفارق كبير، حيث تمثل أكثر من 30% من مجموع الزائرين الذين يفدون من دول القارة الأوروبية. وقد شهدت أعداد السياح البريطانيين نموًا مطردًا على مدى السنوات القليلة الماضية، وبلغت أكثر من 135 ألف زائر في عام 2014. 

وتشير تقديرات هذا العام إلى أنها لن تقل إيجابية عن العام الفائت، وذلك بعدما اعتبرت الهيئة العامة للسياحة أن المملكة المتحدة إحدى أسواقها الرئيسية التي تُبشر بإمكانات نمو أكبر خلال السنوات المقبلة، لا سيما وأن قطر تستند في ذلك إلى ما تطرحه من عروض ترفيهية قوية. 

وسوف يحظى البرنامج الترويجي للهيئة العامة للسياحة في سوق السفر العالمي بأهمية كبرى هذه السنة، وذلك لكونه سوف يشهد الكشف عن العلامة التجارية لدولة قطر كوجهة سياحية. 

وبهذه المناسبة علَّق السيد راشد القريصي، مدير قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة، قائلاً: "إننا نتوقع أن يُمثِّل إطلاق علامتنا التجارية الجديدة نقطةً فارقة في إطار سعينا الدؤوب نحو التوطيد لقطر كواحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم، وسوف توفر العلامة التجارية هوية بصرية لا تُنسى وتتميز باتساقها وقوتها وبتأكيدها وتجسيدها لذلك الطموح." وأضاف السيد القريصي، أن العلامة التجارية سوف تظهر عبر جميع الأدوات والوسائل الترويجية بداية من تصميم جناح الهيئة العامة للسياحة وحتى الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو والأعمال الطباعية المعدة خصيصا لذلك والمنصات الرقمية والكتيبات والملصقات التسويقية. 

وبالإضافة إلى الهيئة العامة للسياحة ذاتها، فسوف يضم الجناح القطري في معرض سوق السفر العالمي وفدًا كبيرا يتألف من فنادق كبرى وشركات رائدة في إدارة الوجهات السياحية وموردين آخرين يختصون بالقطاع السياحي. 

وقال السيد القريصي:" وبالإضافة إلى ما سيقدمه شركاؤنا، فسوف نعرض معالم الجذب السياحي والعروض التي تطرحها قطر، مع إيلاء أهمية خاصة للموروث الثقافي الأصيل للبلاد. وسيكون جناحُنا بمثابة محطة جامعة تضم كل ما يخص صناعة السفر العالمية." وأشار القريصي إلى أن زيادة النشاط التسويقي للهيئة العامة للسياحة في المملكة المتحدة قد نجحت في تعزيز الوعي بالوجهة السياحية بين شركات السياحة وجمهور المستهلكين.

 قائلاً " لقد زاد عدد شركات السياحة البريطانية التي تُبرِز قطر من 17 في عام 2012 إلى 45 شركة في العام الحالي، وقد عزز ذلك بشكل كبير من حضور المادة الترويجية الخاصة بقطر في أوساط المستهلكين الذين يخططون لقضاء عطلاتهم." وتعمل الهيئة العامة للسياحة أيضا على تعزيز علاقاتها مع وكلاء السفر في المملكة المتحدة، ويمثل برنامج "طواش" إحدى مبادراتها الرئيسية في هذا الصدد، وهو برنامج للتدريب على الوجهات السياحية عبر الانترنت، يستهدف وكلاء السفر وغيرهم من المختصين بصناعة السياحة في السوق البريطانية، ومنذ تدشينه قبل عام، تقدم أكثر من 500 وكيل سفر بريطاني للحصول على البرنامج، وتخرج منهم 70% بالفعل بعدما أصبحوا خبراء مؤهلين للحديث عن قطر، كما سيحظى زوار سوق السفر العالمي بفرصة التسجيل في برنامج "طواش" لدى زيارتهم لجناح الهيئة العامة للسياحة. 

ويضم جناح الهيئة العامة للسياحة (ME100) في معرض سوق السفر العالمي لهذه السنة عددا من الشركاء هم: فندق ماريوت الدوحة، فندق جراند حياة الدوحة، فندق إنتركونتيننتال الدوحة - المدينة، كتارا للضيافة، فندق لاسيجال، كوبثورن الدوحة، وكنجز جيت الدوحة، برج موفنبيك سويتس الدوحة، أوريكس روتانا الدوحة، فندق ومنتجع شيراتون الدوحة، ميليا الدوحة،فندق ورويك الدوحة، الوجهة العربية للسياحة، قطر الدولية للمغامرات، ريجنسي للعطلات، شركة ترافل ديزاينر، فندق وأجنحة إزدان، فندق ريتز كارلتون الدوحة، فندق ومنتجع شرق، ريتاج للفنادق والضيافة، مرسى ملاذ كمبينسكي، الخطوط الجوية القطرية.