الخطوط الجوية العراقية

أعلنت شركة الخطوط الجوية العراقية، اليوم الاثنين, عن تعاقدها مع شركة يوناينة لنقل المسافرين إلى أوروبا، وقال مدير إعلام الخطوط الجوية صلاح تايه إن "الاتحاد الأوروبي لم يمنع شركتنا من التحليق فوق أجواء أوروبا ولكن لجنة الـ TCO بالأياسا كانت علقت الرحلات بطائراتنا بصورة مؤقتة عبر الإشعار الذي تسلمناه في آب/أغسطس الماضي، وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة الجوية ونقص بأوراق الطائرة وعدم تحديث بعض الوثائق".

وأضاف تايه أنه "تم تسجيل ملاحظات عدة على شركة الخطوط الجوية العراقية من قبل منظمة (صفا) المنبثقة من منظمة (الأياسا) المسؤولة عن الطيران فوق أوروبا, فسجلت مجموعة من الملاحظات منها نقص ببعض الأقسام المهمة مثل السلامة الجوية، وقسم التوثيق بنوعية الورقي والإلكتروني".

وأشار تايه إلى أن "مدير عام الخطوط الجوية أسامة الصدر قام بإجراءات جريئة وسريعة لمعالجة الأحداث، منها استقدام خبراء أجانب للتواصل مع المنظمة الدولية للطيران, حيث تم توقيع عقد عمل مع منظمة (الأياسا) بخصوص تطوير وإعادة تأهيل شركة الخطوط الجوية".

وتابع "تقدمنا بطلب إلى الـCCO التابعة لمنظمة (الأياسا) لمنحنا حق الطيران فوق أجواء أوروبا", مبينا أن "قرار تعليق الرحلات فوق أوروبا لم يمنعنا من الاستمرار بتقديم الخدمات للمسافرين الواصلين أوروبا, حيث تم التعاقد مع شركة يونانية لهذا الغرض".