وزير السياحة السوري بشر يازجي

أكد وزير السياحة السوري، بشر يازجي، أن السياحة الدينية ارتفعت 11% عن العام الماضي، بينما وصلت نسبة الوصول عبر المنافذ الجوية 200%.
وأوضح الوزير أن عدد الليالي المشغولة فندقيًا 300 ألف ليلة، متوقعًا أن تصل نهاية العام لـ400 ألف ليلة، لاسيما أنه يوجد في الفترة المقبلة موسم ديني في منطقة السيدة زينب.

بدوره، ذكر مدير سياحة ريف دمشق، طارق كريشاني، أنه سورية استقبت 50 ألف سائح من العراق، لافتًا إلى وجود الكثير من الحجوزات الفندقية الوهمية من قِبل بعض أصحاب الشركات والفنادق.
وأوضح أنه يوجد 10 فنادق عاملة حاليًا كما أهلت 5 فنادق في منطقة السيدة زينب، مشيرًا إلى أن الوفود القادمة إلى سورية هي في أغلبها من بلدان العراق وإيران والخليج، إلى جانب عدد من الطلبات من الهند والباكستان وأفغانستان وبريطانيا.

كان يازجي كشف، في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أن إيرادات السياحة الدينية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية آب/ أغسطس بلغت ملياري ليرة لنحو 225 ألف زائر، من لبنان والعراق والكويت والبحرين والسعودية.
وتعتبر السياحة من أكثر القطاعات تضررًا بعد انطلاق الثورة السورية في آذار/مارس 2013، ورغم صعوبة تقدير الخسائر في ظل التكتم الرسمي، إلا أن الناتج الاقتصادي الإجمالي شهد انخفاضًا بنسبة 50-65% على الأقل، وفق تقرير لمركز تشاتام هاوس للدراسات مطلع العام الجاري.