القاهرة - محمد علوش
كشفت مؤسسة "الشاشة" في بيروت (SIB) - صندوق دعم الأفلام الوثائقية الطويلة - عن المشاريع التي حازت منحًا إنتاجية خلال دورة ربيع 2013. بناءً على طلب اثنين من الفائزين سيتم التحفظ على اسمي مشروعيهما في الوقت الحاضر، لذا يُعلن حاليًا عن خمسة من أصل سبعة مشاريع: "ساكن" الأردن - منحة للإنتاج، إخراج: ساندرا ماضي، إنتاج: مجد حجاوي. فيلم وثائقيّ تسجيليّ تجري أحداثه في الأردن، ويتقصّى صداقة إبراهيم: الفدائيّ الفلسطينيّ الذي كان قد جرح في لبنان أثناء أدائه للخدمة قبل الاجتياح الإسرائيليّ للبنان العام 1982، ما أدّى إلى إصابته بالشلل. مع وليد، المصريّ الذي رافق إبراهيم ورعاه على مدى 15 عامًا. "ساكن" فيلم عن الصداقة والتضحية، وعن حقيقة أن مصائر الناس مرتبطة ببعضها لدرجة يصعب كسرها. "كونتربوا" لبنان - منحة للإنتاج، إخراج: سليم مراد، إنتاج: جنى وهبي. الأصداء عن هدمٍ محتّم لمنزل المخرج الحالي الذي عاش فيه طفولته تثير لديه سلسلة من الأسئلة والأفكار عن وجوده. حقيقة كونه الطفل الوحيد لوالديه وانجذابه للرجال شكّلا عاملين أساسيين لإحداث قطيعة لديه مع التقاليد البالية، التي قد تكون أقدم من تاريخ لبنان الحديث. هذه الحقيقة قد تودي بالعائلة وبمعنى وجودها إلى طريق مسدود، لا سيّما في بيروت اليوم. هل يفترض به أن يكمل النسل؟ أو هل يفترض به أن يعيش حياة مختلفة تمامًا؟ عند هذا المنعطف٬ يشرع المخرج في رحلة استقصائية يبحث خلالها في شجرة عائلته الغامضة عن أسلاف منسيين أو أقارب مجهولين يمكن أن يكونوا قد أنجبوا طفلاً ذكرًا آخر لعائلة مراد٬ رافعين بالتالي هذا الحمل وهذه المسؤولية عن كاهله. هل بحثه هذا سيصل به إلى أي مكان؟ أو سوف يضطر إلى اتخاذ خيار لم يكن يومًا في الحسبان كالبحث عن زوجة له؟ "عتمة" سورية - جائزة التطوير، إخراج: سؤدد كعدان، إنتاج: أميرة كعدان "عتمة" هو فيلم عن عماء البصيرة، عن فقدان الرؤية بالكامل، في الواقع والسينما. إنه رحلة بحث عن أجوبة لأسئلة كثيرة، أسئلة تشكلت في زمن الحرب. "الريح حظ المسافر" مصر - منحة للتطوير، إخراج وإنتاج: هشام صقر. كاميرا صغيرة.. ميكروفون.. رحلة انفرادية. "الريح حظ المسافر" هي جولة حول مصر يقوم بها المخرج في لحظة يأس في حياته كان قد عزم فيها على ترك وطنه، فترك نسائم الريح تحمله على جناحيها بحثًا عن أعماق روحه. "سجن" لبنان - منحة للتطوير، إخراج: رنا عيد، إنتاج: عبلة خوري. لبنان وطن التناقضات. في الظاهر هو بلد حيوي، سريع الخطو والتقدّم. سرعته هذه توحي بها عملية إعادة الإعمار الضخمة التي انطلقت بعد الحرب، مُحيلة لبنان إلى شبكة من الأنفاق والمعدن، خاصّة إذا ما نظرنا إلى مقدار الجسور ومنشآت البنى التحتيّة الأخرى المُنفّذة على مدى العقدين المنصرمين، لكن تحت هذه القشرة البرّانيّة الظاهرة تكمن حالة من الركود أعاقت كلّ مسعًى فعلي للإصلاح الاجتماعي والمصالحة السياسيّة. "سجن"، فيلم يتحرّى هذه التناقضات عبر استنطاقه رمزيّة سجن تحت الأرض معروف في بيروت، ويقع في إحدى المناطق عند طرف الوسط المدينيّ، وذلك كي يفهم الكيفيّة التي غدا فيها المجتمع اللبناني نفسه سجنًا فعليًا، حافلًا بالقهر والنزاع الأهلي المؤبّد. وتعتبر مؤسسة "الشاشة" في بيروت جمعية لا تتوخى الربح، بل هدفها دعم صناعة الأفلام الوثائقية في العالم العربي.