مباراة بلجيكا وبنما

افتتح منتخب بلجيكا مبارياته في كأس العالم بالفوز على منتخب بنما بنتيجة 3-0، خلال المباراة التي جمعتهما الإثنين على ملعب فيست الأولمبي، ضمن منافسات المجموعة السابعة.
أحرز دريس ميرتنز الهدف الأول للمنتخب البلجيكي بتسديدة رائعة في الدقيقة 47، ثم سجّل روميلو لوكاكو الهدفين الثاني والثالث في الدقيتين 69 و75.

ودخل المدرب روبيرتو مارتينز اللقاء دون مدافعه فينسيت كومباني الذي تعرض لإصابة في المباريات التحضيرية للبطولة ليشرك المدافع ديرديك بوياتا بدلا منه.
انطلقت المباراة بضغط هجومي من لاعبي بلجيكا من الجبهة اليمنى بقيادة إيدين هازارد ويانيك كاراسكو، حيث أرادا إحراز هدف أول في الدقائق الأولى لإرباك لاعبي بنما.

بدا منتخب بنما منظما للغاية خلال الربع ساعة الأولى، وعلى الرغم من تراجعه الدفاعي أغلب الوقت للتعامل مع قوة وسرعة هجوم بلجيكا فإن الهجمات التي وصل بها إلى مرمى كورتوا كانت تحمل الخطورة.

ووجّه حكم المباراة تحذيرا أوليا لتوما مونيير، بعدما تدخل بشكل قوي على دافيز ظهير بنما، حتى قام بإشهار الورقة الصفراء بالدقيقة 13 في وجه لاعب باريس سان جيرمان في المرة الثانية بسبب تدخل آخر عنيف على اللاعب جودوي.

حاول منتخب الشياطين الحمر خطف الهدف الأول أمام دفاعات بنما المحكمة، ومن كرة مررها فيتسل إلى نجم تشيلسي كاد أن يفتتح النتيجة لكن جاءت تسديدة بجوار القائم.
ظهرت بنما في محاولات هجومية على استحياء عن طريق ثلاثي الهجوم توريس وبيريز ورودريجيز، وبخاصة الأخير الذي هدد مرمى كورتوا عدة مرات لكن كانت تسديداته إما خارج المرمى أو بين يدي الحارس البلجيكي.

عجز الدبابة البلجيكية روميلو لوكاكو في تقديم أي شيء يذكر طوال الشوط الأول، فلم تتح له أي فرص محققة أمام المرمى كما ظل أسيرا لقبضة مدافعي بنما.
انطلق الشوط الثاني على نحو مغاير تماما عن الأول، فمع الدقيقة 47 فشل مدافع بنما في تشتيت مشتركة مع هازارد، لتصل إلى ميرتينز الذي لم يتوانَ عن إسكانها الشباك بتسديدة رائعة من لمسة واحدة.

أتت ردة فعل بنما سريعة فقد استغل الجناح موريلو خطأ في تمركز مدافعي بلجيكا وينفرد بالحارس، حتى تمكن الأخير من التصدي لتسديدته باقتدار وتتحول إلى ضربة ركنية.
عاود لاعبو المدرب مارتينز في خفض رتم اللعب بالتمرير السلبي بين الدفاع والوسط دون ملامح لهجمة منظمة على مرمى الخصم، ليقوم المدرب هرنان جوميز بإجراء تغييرين دفعة واحدة بدخول كل من جابرييل توريس وإسماعيل دياز، بدلا من إيدجار بارسيناس وخوسيه رودريجيز.

تكفل لوكاكو بمضاعفة النتيجة في الدقيقة 69 بعدما استغل كرة عرضية مميزة من كيفين دي بروين، ليحوّلها داخل الشباك بضربة رأسية.

أجرى مارتينز أول تغييراته في الدقيقة 74، بخروج يانيك كاراسكو الحاضر الغائب، ودخول موسى ديمبلي كلاعب إضافي في خط الوسط، وتخلت بنما عن حذرها الدفاع بعد تلقي الهدف الثاني ولقي لاعبو بلجيكا أريحية مستغلين المساحات الكبيرة التي استفاد منها لوكاكو في الدقيقة 75 حيث انفرد بالمرمى عقب تمريرة حريرية من هازارد، إلى أن وضعها نجم اليونايتد في المرمى بسهولة.

وقبل النهاية بست دقائق أخرج مارتينز مهاجمه ميرتنز صاحب الهدف الأول، ودفع بثورجان هازارد بدلا منه، ثم إشراك ناصر الشاذلي بدلا من فيتسل.