العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني

اجرى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مساء الاثنين محادثات مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في مدينة جدة على البحر الاحمر، وفق ما ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وقالت الوكالة ان العاهل السعودي استقبل "اخاه" امير قطر في قصره بجدة "وجرى خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية"، من دون تفاصيل اضافية.

وتشارك السعودية وقطر اضافة الى البحرين والامارات في الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ اواخر ايلول/سبتمبر على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في سوريا.

وتدهورت العلاقات بين قطر من جهة والسعودية والامارات والبحرين من جهة اخرى في اذار/مارس الفائت بعدما قامت الرياض وابوظبي والمنامة بسحب سفرائها من الدوحة متهمة اياها بالتدخل في شؤونها الداخلية وبدعم جماعة الاخوان المسلمين.

ولاحقا، طلبت الدوحة من قادة الاخوان مغادرة اراضيها اثر ضغوط دبلوماسية مارستها الرياض.

لكن الخلافات السعودية القطرية مستمرة وخصوصا حول النزاع السوري. فقد افشل التجاذب السياسي بين البلدين عملية انتخاب رئيس جديد لحكومة الائتلاف السوري المعارض خلال اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف المنعقدة في اسطنبول، بحسب ما افاد مشاركون وكالة فرانس برس الاثنين.

وقال هؤلاء رافضين كشف اسمائهم ان "المنافسة تدور في الواقع بين مرشحين رئيسيين، وليد الزعبي المقرب من السعودية، واحمد طعمة (رئيس الحكومة المقال) المقرب من قطر".
نقلًا عن "أ.ف.ب"