الغابات

شرعت الهيئة القومية للغابات في تنفيذ مشروع لتخفيف آثار التغير المناخي والولوج إلى أسواق تجارة الكربون هذا العام بالتعاون مع منظمة الإيفاد بتكلفة تقدر ب 14 مليون دولار.
وأشار د. عبد العظيم مرغني المدير العام للهيئة في تصريح (لسونا) إلى الدورة التدريبية التي عقدتها الهيئة بالتعاون مع منتدى إفريقيا ومقره (كينيا ) أمس في مجال جمع المعلومات والبيانات المطلوبة لتأسيس قاعدة معلومات لتسيير عمليات التفاوض في أسواق الكربون وتجارته بجانب صياغة المشاريع المتعلقة بهذا المجال.
وأضاف أن هذه الدورة تعتبر أول دورة من نوعها تعقد في السودان واستهدفت 30 شخصا وتم افتتاحها أمس بواسطة وزير البيئة والتنمية العمرانية الأستاذ حسن عبد القادر هلال وتستمر لمدة خمسة أيام وشاركت فيها كل المؤسسات الوطنية في مجالات الحقل والبحوث.
يذكر أن تجارة الكربون: نصت عليها المادة 3 الفقرة 10 والمادة 6 من بروتوكول كيوتو, وتسمح بشراء وحدات خفض الإنبعاثات فيما بين الدول من ناحية وفيما بين الشركات داخل الدولة الواحدة*. فهذه الآلية تعتبر إلى جانب آلية التنمية النظيفة من الميكانيزمات التي تسمح بخفض الإنبعاثات مع مراعاة التكلفة الإقتصادية, والتي قد تحقق مكاسب.