عواصف جليدية

اجتاحت عواصف جليدية المناطق الجنوبية والغربية من الولايات المتحدة، مما دفع بالسلطات إلى إلغاء الرحلات الجوية وإغلاق المدارس في الوقت الذي تتأهب فيه معظم مناطق البلاد لموجة جديدة من الظروف الجوية القارسة البرودة.

وقالت الهيئة القومية للأرصاد الجوية، إن التحذير صدر بشأن هبوب عاصفة جليدية قادمة من اتجاه جنوب شرق "كاليفورنيا" عبر "لويزيانا" فيما اتسع نطاق جبهة من الرياح القطبية الباردة جنوبا وشرقا بعد هطول ثلوج كثيفة على "كولورادو".

وأضافت الهيئة، أنه في "دنفر" يقوم السكان بالتخلص من طبقات جليدية يتراوح سمكها من 15 إلى 30 سنتيمترا فيما تراكمت طبقة أكثر سمكاً من الجليد على جبال "روكي" وصلت إلى 61 سنتيمتراً.

وأدت هذه العواصف إلى هبوط درجة الحرارة دون درجة التجمد في مناطق من "تكساس ولويزيانا واركنسو" أي بانخفاض قدره 14 درجة مئوية عن المتوسط المعروف في هذه المناطق فيما جعلت الأمطار الثلجية المتجمدة طرق السفر في غاية الخطورة.
وقال موقع فلايتاوير الإلكتروني الخاص برصد ظروف الرحلات الجوية، "إن أكثر من ألف رحلة جوية ألغيت من وإلى مطار دالاس فورت وورث الدولي أمس الأثنين".

وقال مسؤولون محليون، إن عدة مدارس محلية حول منطقة "دالاس فورت وورث" قد ألغت الدراسة بها.

وقالت هيئة الأرصاد، إنه في الوقت نفسه قام الملايين من سكان الساحل الشرقي للبلاد بتخزين احتياجاتهم تأهبا لموجة جديدة من الصقيع القادمة من المنطقة القطبية في أعقاب العاصفة الجليدية التي شهدتها المنطقة.

وفي مدينة نيويورك سيصل الحد الأدنى المتوقع لدرجات الحرارة إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر.