وزارة الخارجية البريطانية

طالبت بريطانيا العالم بالتحرك لتجنب أسوأ آثار التغير المناخي"، مطالبة بتوجيه "الإنفاق الدولي على الاستثمارات النظيفة والذكية باعتبارها أحد العناصر الأساسية لحماية المناخ".

وأوضحت وزارة الخارجية البريطانية أنها شاركت بصياغة تقرير دولي حول التغير المناخي في العالم، وتولى وضع التقرير مجموعة من ابرز خبراء الاقتصاد في العالم والقادة السياسيين.

وذكرت في تقرير على نسخة منه، قبل نشره، أن خفض الانبعاثات الكربونية حول العالم يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي، وأن أحد العناصر الأساسية لحماية المناخ يكمن في تغيير أولويات الإنفاق الدولي على البنية التحتية المستقبلية.

ويحمل التقرير الدولي عنوان "الاقتصاد المناخي الجديد"، وهو منبثق عن لجنة دولية للاقتصاد والمناخ، قامت المملكة المتحدة بإطلاقها قبل عام إلى جانب ست دول أخرى.

وقال التقرير إن العالم ما زال لديه فرصة للتحرك لتجنب أسوأ آثار التغير المناخي، والاستفادة من استمرار النمو الاقتصادى فيما لو توفرت إمكانية بإحداث تحول في الاقتصاد العالمي في غضون السنوات الـ 15 المقبلة، من خلال توجيه خيارات الإنفاق الدولية نحو الاستثمارات النظيفة والذكية، وإصدار إجراءات قانونية نافذة تحد من تطوير مشاريع عالية الكربون فى المستقبل.