جامعة الملك عبدالعزيز

تتعرض المنطقة الشمالية الغربية، والشمالية، وأجزاء من المدينة النبوية اليوم الأربعاء لحالة جوية ممطرة، حيث توافرت بوادرها منذ أمس الثلاثاء، وتغطي مساحات واسعة خلال الأيام المقبلة.

وقام مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز برصد كثافة السحب من خلال خرائط المتابعة التي تبين مواقع الأمطار التراكمية اليومية المتوقعة في 5 أيام، بدءًا من اليوم حتى الأحد، وتوضح المؤشرات احتمال الهطولات في المنطقة الشرقية وسواحل الخليج العربي يومي الجمعة والسبت طبقا لتوقعات أرصاد الجامعة.

وتكون الأجواء مستقرة في المنطقة الشرقية اليوم الأربعاء، مع استمرار درجات الحرارة في التراجع، وتبلغ أقل مستوياتها نهاية الاسبوع، مع تسجيل معدلات منخفضة للرطوبة اعتبارا من الليلة، وتكون اتجاهات الرياح شمالية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة تصحب بالغبار على فترات النهار.

وتشهد معظم مناطق المملكة طقسًا معتدلًا وحرارة أربعينية في مكة المكرمة مع تهيؤ فرص سقوط الأمطار ، ودرجات حرارة في منتصف ونهاية الثلاثينيات بالوسطى والشمالية.

وتنخفض ليلا بشكل ملموس، ويساعد غياب الرطوبة في السواحل على الشعور بأجواء تميل الى البرودة رغم ارتفاع طفيف في الدرجات الصغرى بالساحل الشرقي.

وحسب خبراء الطقس فإن الإمطار المتوقعة نهاية هذا الاسبوع، تسبق التوقيت المعتاد في منتصف أكتوبر ، المعروف بـ "الوسم" وتؤخذ في التقديرات استبشارا بموسم خصب خلال الفترة المقبلة التي تمتد الى شهرين.

وتتزامن حالة المخاض المبكر مع دخول "الوسم" يوم الإحد المقبل الثامن عشر من ذي الحجة، كما أوضح ذلك الباحث الفلكي الدكتور خال الزعاق، بحساباته في التقديم بعدة أيام، الذي يهدف الى التواؤم مع الفصول الموسمية بتواريخها الفعلية المتغيرة بمرور الزمن.

وقال: إن علامات دخول الوسم تتمثل في ظهور السحب من جهة المغرب وبداية نفث الأرض البرودة وعودة بلل الأرض وإخضرار أوراق الشجيرات البرية وهي بداية موسم هطول الأمطار الطبيعي.

ويكون أوله بمتغيرات جوية عنيفة ولهذا يحصل تذبذب حاد في المنظومة المناخية، والطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطبا وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، ويعتدل الجو في أخر الوسم نهاراً، وتزداد فيه البرودة ليلاً.

من جهتها أشارت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الى توقع هطول أمطار رعدية اليوم الأربعاء على مناطق جازان وعسير والباحة، تمتد حتى مرتفعات مكة المكرمة، مع احتمال ان تكون الامطار غزيرة الى متوسطة على جازان وعسير والباحة، وسماء غائمة جزئيا الى غائمة على مناطق شمال وغرب المملكة.

كما تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية والاجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض، والاجزاء الداخلية لمنطقة مكة المكرمة، وفي البحر الأحمر الرياح السطحية شمالية غربية الى غربية على الأجزاء الشمالية والوسطى وجنوبية غربية على الأجزاء الجنوبية، وفي الخليج العربي الرياح السطحية شمالية الى شمالية غربية وارتفاع الموج من متر الى متر ونصف المتر .