زخات مطرية على مناطق المملكة الأردنية

تشير الانظمة الجوية السائدة الى تأثر المملكة بامتداد منخفض البحر الاحمر اليوم الاحد، يرافقه حالة من عدم الاستقرار الجوي في ساعات الليل ويوم غد الاثنين.

وقالت دائرة الارصاد الجوية في نشرتها اليومية المسائية: اعتبارا من ساعات ليل الاثنين تكون المملكة تحت تأثير امتداد منخفض جوي يتمركز للجنوب من جزيرة قبرص ويستمر تأثيره ليوم بعد غد الثلاثاء.

وتتأثر المملكة الليلة بحالة من عدم الاستقرار الجوي اذ تتكاثر الغيوم تدريجياً على ارتفاعات مختلفة وتتحول الأجواء الى غائمة، ويتوقع سقوط زخات من المطر بإذن الله فوق المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، قد تمتد بعد منتصف الليل إلى أجزاء من المناطق الوسطى.

ويتوقع في ساعات متأخرة من الليل وساعات صباح يوم غد أن يكون الهطول غزيرا ويصحبه البرق والرعد أحياناً، ما يؤدي لتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

اما يوم غد الاثنين فتبقى المملكة تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي ويطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة وتكون الأجواء غائمة بشكل عام مع سقوط الأمطار بإذن الله بين الحين والآخر، وتكون غزيرة أحيانا ومصحوبة بالبرق والرعد، مع احتمال سقوط زخات من البرد في بعض الاجزاء من المملكة، مع توقع تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة نتيجة لغزارة الهطول، والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول في ساعات المساء الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة ليوم غد الاثنين، في عمان الشرقية بين 21-11 درجة مئوية، عمان الغربية 19-10، المرتفعات الشمالية 17-9، وجبال الشراة 20-8، البادية والسهول الشرقية 21-9، الاغوار الشمالية 28-15، الاغوار الوسطى 30-18، الاغوار الجنوبية 20-19، والعقبة 29-18 درجة مئوية.

ويوم الثلاثاء، توالي درجات الحرارة انخفاضها بحيث تكون أقل من معدلاتها بقليل، والأجواء باردة نسبياً وغائمة مع سقوط الأمطار بإذن الله بين الحين والآخر في العديد من مناطق المملكة، خاصة الشمالية والوسطى والاجزاء الجنوبية الغربية من المملكة، ومن المحتمل أن يكون الهطول غزيراً أحياناً ومصحوباً بالبرق والرعد، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

اما يوم الاربعاء، فتكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة بإذن الله بين الحين والآخر خاصة في شمال ووسط المملكة والمرتفعات الجنوبية والرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وحذرت دائرة الارصاد الجوية من خطر تشكل السيول في ساعات الليل المتأخرة في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والهطول في ساعات الليل المتأخرة، وكذلك خطر الانزلاق على الطرقات مع بداية سقوط المطر.