الهلال السوداني

أقيمت يومي الجمعة والسبت المباريات التسع في انطلاق الدور الثاني من بطولة دوري سوداني لكرة القدم موسم 2016، الأسبوع 19، والذي حفل بظاهرتين، الأولى هي الأهداف، والثانية خروج بعض الأندية بنتائج غير منطقية لعب الحظ فيها دورًا كبيرًا.

ونجحت 7 فرق في تحقيق الفوز هي "الهلال على الهلال كادُقُلي 5-2، والمريخ على مضيفه المريخ كوستي 4-2 والرابطة على الخرطوم الوطني 3-2 والأهلي شندي على الهلال الاُبَيَّض 2-0 والأمير البحراوي على الأمل عطبرة 1-0 وبذات النتيجة فاز الأهل الخرطوم على الهلال الفاشر، والمريخ الفاشر على مضيفه النيل شندي 4-2".

وتحقق التعادل في مباراتين: النسور مع الأهلي عطبرة 2-2 والمريخ نيالا مع ضيفه الأهلي مدني سلبيا. والمستفيدون من نتائج الفوز هم الهلال الذي عزز صدارته وحافظ على فارق النقاط التسع التي تفصله عن مطارده المريخ، الذي تخلص من الضغوط وحقق الفوز الأول على يد جهازه الفني الجديد. وكان الفوز اللافت أيضا من نصيب الأمير الوافد الجديد الذي نجح لأول مرة في التخلص من موقعه بذيل الترتيب وقفز 4 مراكز محتلًا الترتيب 14 بالمشاركة مع الوافد الجديد النيل، وكوفئ فريق الأمير على اجتهاد مجلس إدارته الضخم في تأهيل الفريق بشكل جيد للدور الثاني من خلال معسكر مدته 3 أسابيع في دولة إريتريا.

وأما النتائج المفاجآة فكانت تلك التي حققها الرابطة على الخرطوم الوطني حيث لعب الحظ دورًا كبيرًا فيه، ففارق الإعداد بين الفريقين كان كبيرًا، كما أن تعادل الأهلي عطبرة مع مضيفه 2-2 جانبه المنطق لأن النسور كعادته يعتبر من أفضل الفريق استعدادًا، بينما كان يستحق الهلال الفاشر التعادل مع مضيفه الأهلي لأن فرصه في الوصول للمرمى كانت أخطر، وشخصيته الفنية كانت كذلك اقوى.

ولعبت الأرض ضد أصحابها كما في حالة النيل شندي الذي خسر من المريخ الفاشر، الوافد الجديد المريخ نيالا الذي فشل في الفوز بملعبه على الأهلي مدني. ولأول مرة في تاريخ الممتاز السوداني، منذ نحو حوالي عقدين يتجاوز معدل الأهداف الـ 30 هدفًا وتلك حقيقة برهنت عليها نتائج مباريات الأسبوع 19، حيث أحرزت الفرق 32 هدفًا، وتسبب نتائج 4 مباريات فقط في رفع هذه النسبة وهي الهلال على الهلال كادقلي 7 أهداف المريخ ومريخ كوستي 6 أهداف، والنيل شندي والمريخ الفاشر 6 أهداف والخرطوم الوطني مع الرابطة 5 أهداف، وبلغ مجموع هذه الأهداف 22، هو أكثر من ثلثي المعدل المحرز من بقية المباريات الخمس المتبقية.

ومن بين تلك الأهداف برزت أهداف لن تسقطها ذاكرة مراقبي ومتابعي الممتاز السوداني، وهي هدف رمضان عجب في شباك مريخ كوستي الذي أحرزه من وضع هوائي، وهدف خالد الشعبية مهاجم النيل الذي أحرزه قبل مرور 20 ثانية من إنطلاق مباراة فريقه ضد المريخ الفاشر.