اليكسي اوفتشينين (يسار) واوليغ سكريبوتشكا (وسط) وجيف وليامز

وصل رائدان روسيان برفقة الرائد المخضرم جيف وليامز الذي يستعد لتحطيم الرقم القياسي لاطول فترة يمضيها اميركي في الفضاء السبت الى محطة الفضاء الدولية.

فقد التحمت مركبة "سويوز" الروسية بالمحطة السبت عند الساعة 03,09 بتوقيت غرينتش على ارتفاع حوالى 410 كيلومترات فوق المحيط الهادئ قبالة شواطئ غرب البيرو على ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

وكانت "سويوز" اقلعت من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان الجمعة عند الساعة 21,26 بتوقيت غرينتش. ودارت بعد ذلك اربع مرات حول الارض في غضون ست ساعات على ما اوضحت الناسا.

وتحمل المركبة الرائدين الروسيين اوليغ سكريبوتشكا واليسكي اوفتشينين والاميركي جيف وليامز وهو من خبراء فترات الاقامة المطولة في الفضاء والذي يستعد لتخطي الرقم القياسي المتراكم لاطول اقامة في الفضاء لرائد اميركي.

ففي نهاية مهمته الراهنة في الفضاء التي ستستمر ستة اشهر، سيصبح وليامز (58 عاما) الذي لديه ثلاثة احفاد "الاميركي الذي امضى اكبر عدد من الايام في الفضاء اي 534 يوما".

وسيتجاوز بذلك الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه سكوت كيلي (52 عاما) الذي امضى 520 يوما في الفضاء في مهمات مختلفة. وقد عاد الى الارض في الاول من اذار/مارس بعد مهمة استمرت 340 يوما في المحطة وهي مدة متواصلة قياسية في المحطة التي زارها اربع مرات.