تطبيق برنامج "تيليغرام"

أظهرت دراسة أجراها مسئولون فى مركز أستطلاع الرأي بأيران أن هناك 20 مليون شخص يمتلك حساب على خدمة تطبيق برنامج / تيليجرام / الذى يستخدم فى إرسال الرسائل والصور والفيديو والملفات بأي صيغة، وهو الرقم الذي يعادل ربع سكان إيران تقريبا، لتلقى بذلك هذه الخدمة نجاحا كبيرا.

ويعد "تليجرام" مشروعا عالميا غير تجاري يقدم للمشاركين من كافة أنحاء العالم وهدفه استعادة الخصوصية لكل شخص يستخدمه، وهي خدمه مجانية، وهو مرتبط بالسحاب ومشفر بشكل عالى ويمكن الوصول إلى الرسائل الخاصة من عدة أجهزه فى وقت واحد، ومن الأجهزة اللوحيه والكمبيوتر والمشاركة بعدد لا محدود من الصور والمقاطع المرئية والملفات بحجم يصل إلى 1.5 جيجا بايت وهو أسرع وأكثر أمان.

وتيلجرام لا ينتمى لأي دولة بشكل خاص، وإنما مدعوم ماليا وفكريا من قبل كل من الروسى باول داروف، ونيكولاى داروف، ومع ذلك فهو ليس مرتبط بروسيا ومقره الرئيسى فى برلين بألمانيا.

وأشار بافيل داروف على موقع تويتر إلى أن السلطات الإيرانية أبدت قلقها من هذه الخدمة التى لا تسمح لها بالمراقبة والرقابة وعدم الاختراق.

وأعلنت السلطات الإيرانية أنه فى نوفمبر 2015 تم القبض على 170 شخصا لمشاركتهم على هذه الخدمة / لملفات غير أخلاقية ومخل بالأدب / كما تم القبض خلال 8 شهور الأخيرة من عام 2015 على 609 رجال و 114 سيدة لقيامهم بجرائم أقتصادية وأخلاقية واجتماعية على الإنترنت كما تم إغلاق حسابات خاصه بالجماعات المتطرفة.