استكشاف القطب الجنوبي للقمر

تعتزم وكالة الفضاء الأوروبية التعاون مع روسيا لإرسال مهمة لاستكشاف جانب القطب الجنوبي للقمر، حسبما صرح كبير العلماء بوكالة الفضاء الأوروبية، جيمس كاربنتر.

وعلى الرغم من أن الوكالة تتعاون بالفعل مع نظيرتها الروسية، إلا أن الاثنين مازالا في المراحل الأولى، مما أطلق عليه كاربنتر بالمرحلة "ب"، وهي مرحلة التطور الفني.

ومن المقرر القيام بالمهمة، التي أطلق عليها " لونا27- "، عام 2020. وتهدف المهمة للهبوط على منطقة القطب الجنوبي للقمر والذي لم يتم اكتشافه، لتحديد مدى توفر الموارد، مثل مدى توفر الجليد والمياه، والإعداد لمهام بشرية في المستقبل.

وقال كاربنتر، "وكالة الفضاء الأوروبية سوف توفر نظام ملاحة دقيقا ونظاما لتجنب المخاطر من أجل ضمان هبوط آمن ودقيق. كما سوف توفر حفارا للحصول على عينات من تحت السطح ومعملا كيميائيا مصغرا لتحليل تلك العينات".

وأضاف كبير العلماء بالوكالة، "من خلال هذه الأنشطة، سوف نوجد معرفة لدعم المهام المستقبلية، وتأكيد التكنولوجيات الأساسية التي يمكننا تقديمها للشراكات الدولية المستقبلية، وبناء خبرة فنية من أجل المهام المستقبلية، وبناء تعاون ثنائي مع روسيا بشأن الاستكشاف والقيام بالبحث العلمي الأساسي.