سفينة تعبر "قناة السويس الجديدة"

اختتمت مصر السبت اولى تجارب تشغيل "قناة السويس الجديدة" قبل اقل من اسبوعين من الافتتاح الرسمي للمشروع الذي تعتبره الحكومة المصرية "مشروعا قوميا" لتحفيز الاقتصاد المتداعي، حسب ما افاد مسؤولون والاعلام الرسمي.

ومشروع تطوير قناة السويس احد المشاريع الكبيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد السابق للجيش الذي اطاح الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

وهدف الفرع الجديد للقناة البالغ طوله 72 كلم هو زيادة حجم الملاحة في القناة التي تعتبر ممرا رئيسيا مهما يربط البحرين الاحمر والمتوسط وذلك عبر اتاحة الابحار في الاتجاهين.

وقال محمد فوزي المسؤول عن حركة الملاحة في هيئة قناة السويس ان التجارب الاولى المتعلقة بعمق القناة "كللت بالنجاح".

واعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في البلاد السبت عن "بدء أولى تجارب التشغيل التجريبي لعبور السفن بقناة السويس الجديدة اليوم السبت".

وقالت مصادر ملاحية ان "6  سفن حاويات عبرت اليوم (السبت) قناة السويس الجديدة في قافلتين الاولى قادمة من السويس على البحر الاحمر (جنوبا) والثانية من بورسعيد على البحر المتوسط (شمالا)" وذلك في التجربة الاولى لتشغيل القناة.

والسفن القادمة من الجنوب الى الشمال حملت اعلام سنغافورة، لوكسمبورغ، والبحرين، فيما حملت القافلة القادمة من الشمال الى الجنوب اعلام ليبيريا، سنغافورة وهونغ كونغ.

وقال فوزي ان القناة الجديدة ستخفض فترات الانتظار للسفن من 18 ساعة الى 11 ساعة.