المعامل في سورية

أعلن مدير المدن والمناطق الصناعية في وزارة الإدارة المحلية أكرم الحسن، أن عدد المعامل المنتجة في مدن "عدرا وحسياء والشيخ نجار الصناعية" وصل إلى 1772 معملًا، وعدد العاملين إلى 72 ألف.

وأشار المصدر إلى أن حجم الاستثمارات في المدن الصناعية يصل إلى 580 مليار ليرة، وازداد نشاط الحركة الاستثمارية في المدن والمناطق الصناعية بشكل ملحوظ وعاد الكثير من الصناعيين إلى منشآتهم.

وأوضح الحسن أنه يتم تنفيذ البنى التحتية من الاعتمادات التي ترصدها الوزارة من موازنتها الاستثمارية كل عام، وسنويًا يتم تخصيص 1.2 مليار ليرة لتنفيذ أعمال البنى التحتية في المدن والمناطق الصناعية والحرفية.

وتتوزع المعامل بواقع 1240 معملًا في مدينة عدرا و343 في مدينة الشيخ نجار، و189 في مدينة حسياء، في حين بلغ عدد العاملين 72 ألف عامل.

وأكد أن الوزارة تتابع واقع المدن والمناطق الصناعية من خلال تقديم التمويل اللازم ووضع السياسات اللازمة لعملها لافتًا إلى وجود 338 معملًا قيد الإنتاج في "المدينة الصناعية في الشيخ نجار"، في حين يوجد 100 معمل قيد الصيانة ستكون جاهزة للإنتاج قريبًا، مشيرًا إلى أن التنسيق مستمر مع جميع الجهات، لتأمين كل متطلبات الإنتاج والصناعيين، حيث تم الاتفاق مع شركة المحروقات "سادكوب" على تأمين كميات كافية من المازوت لتشغيل ست ساعات يوميًا، لافتًا إلى وجود بعض الصعوبات في هذا المجال.

أما بالنسبة لمدينة حسياء الصناعية، بيّن الحسن، أن عدد المعامل قيد الإنتاج بلغ 168 معملًا، وتشمل معامل غذائية وهندسية كبرى، لافتًا إلى أن إدارة المدن الصناعية الممثلة لوزارة الإدارة المحلية، مستمرة بتقديم المقاسم المخدمة بكل الخدمات، والتي مازالت تشكل عامل جذب مهمًا للمستثمرين، منوهًا بالاستمرار بتعديل الأنظمة بما يتوافق مع الظروف الحالية للمستثمرين ويخدم عملية الاستثمار، مضيفًا أن مدينة عدرا الصناعية تعتبر من أكثر المدن نشاطًا من حيث عجلة الإنتاج.

 وبلغت عدد المعامل قيد الإنتاج حاليًا 1250 معملًا، وتم الاتفاق مع وزارة الكهرباء على عدم تطبيق برنامج تقنين ضمن المدن إلا في حالات الضرورة، وفي حال طُبق فإنه لا يتجاوز يومًا أو يومين بالنسبة لكل قطاع.

وأوضح الحسن، أنه يتم تنفيذ البنى التحتية من الاعتمادات التي ترصدها الوزارة من موازنتها الاستثمارية كل عام، وسنويًا يتم تخصيص 1.2 مليار ليرة سورية لتنفيذ أعمال البنى التحتية في المدن والمناطق الصناعية والحرفية.

 وأشار الحسن إلى وجود 105 مناطق صناعية وحرفية في مختلف المحافظات، لافتًا إلى أن الوزارة منذ بداية إحداث المدن الصناعية مُولت بقيمة 9 مليارات ليرة لدفع بدلات الاستملاك وتنفيذ المخططات التنظيمية والتفصيلية.

يذكر أن عدد العاملين المتضررين في مدن عدرا والشيخ نجار وحسياء ودير الزور الصناعية وصل إلى 114627 عاملًا، منهم 41167 عاملًا متوقفًا عن العمل، حسب التقرير السنوي الصادر عن مديرية المدن والمناطق الصناعية في وزارة "الإدارة المحلية".