الدولار

ارتفع سعر الدولار نحو واحد في المئة أمام سلة من العملات الكبرى اليوم (الثلثاء) ليستعيد بعضاً من عافيته أمام الين، بعد أن هبط إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر أمام العملة اليابانية التي تعد ملاذاً آمناً، واليورو، إذ حصلت الأصول التي تنطوي على مخاطرة أكبر على دفعة بعد خفض المصرف المركزي الصيني لسعر الفائدة.

وقال «مصرف الشعب الصيني» إنه خفض سعر الإقراض المصرفي القياسي لمدة عام إلى 25 نقطة أساس ،أي ما نسبته 4.6 في المئة. ويسري القرار من 26 آب (أغسطس) الجاري، بالإضافة إلى خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للمصارف.

وجاءت التيسيرات المالية من جانب «المركزي الصيني» بعد أن هوت مؤشرات الأسهم الصينية أكثر من سبعة في المئة، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي بعد أن خسرت أكثر من ثمانية في المئة أمس.

وارتفع الدولار 1.6 في المئة إلى 120.23 ين، بينما هبط اليورو 1.3 في المئة إلى 1.14785 دولار، بعد ما بلغ أعلى مستوى له في سبعة أشهر أمس عند 1.1715 دولار.

وفي فترات التوتر المالي يكون هناك إقبال على شراء اليورو والين، إذ يقوم المستثمرون بتصفية مراكز مالية في تعاملات تنطوي على مخاطر، وإن كانت تنطوي أيضاً على عائدات محتلمة أعلى.