يروي العمل المسرحي الغنائي المعاصر "المزامير السامة" لفرقة "كارمينا سلوفينسيا" السلوفينية في نيويورك كيف يمكن ان يتحول الفرد الى العنف مدفوعا بالتأثر بالجماعة، تحت عناوين افكار مقدسة.
ويقدم هذا العمل في في مهرجان "بروتوتايب" للمسرح والاوبرا المعاصرين في نيويورك، والذي انطلق الخميس ويستمر حتى السابع عشر من شهر كانون الثاني/يناير الجاري.
وتشارك في "المزامير السامة" ثلاثون سيدة يشكلن الجوقة الغنائية، ويرتدين عباءات سود، في ظل ديكور يحيل الى عالم خيالي.
ويستعرض هذا العمل المسرحي الغنائي على مدى ساعة ونصف الساعة كبرى الازمات التي يعيشها العالم اليوم، من النزاعات والهجمات التي تشن باسم الدين، وصولا الى الحرب الدموية الدائرة في سورية منذ ما يقارب الاعوام الاربعة.
وتصور "المزامير السامة" القلق الروحي الذي يعيشه العالم اليوم، من خلال عرض قصة رجل عنيف يمارس عنفه باسم فكرة سامية، ويقتل باسم "المزامير" (اشارة الى مزامير النبي داود في الكتاب المقدس)، بحسب ما تشرح مخرجة العمل كارمينا سيليتش لوكالة فرانس برس.
وتؤدي الجوقة النسائية ثماني قطع كنسية للمؤلف الموسيقي الروسي سيرغي رخمانينوف (1873-1943)، في اشارة الى فرقة بوسي رايوت الروسية التي سجنت مغنياتها بعد ادائهن في العام 2012 اغنية ساخرة من الرئيس فلاديمير بوتين في كاتدرائية قرب الكرملين في موسكو.
لكن العرض يشوبه بعض الغموض، ولا سيما في منطق الانتقال من قطعة الى اخرى، كما ان اسلوب الاداء فيه لا يلتزم بتقنيات الغناء الكلاسيكي.
وتقول المخرجة ان العرض الغنائي يجمع انماطا موسيقية مختلفة للتعبير عن دلالات متعددة.
وتوضح قائلة "احيانا لا نريد ان يقتصر اداء الكلام او اللحن على طريقة اداء واحدة".
وتضيف "افضل ان يقوم الجمهور برحلته الخاصة وان يجري اكتشافاته الخاصة، فحرية الخيال امر مهم جدا".
ويأمل القيمون على العرض ان يصبح الجمهور جزءا من المجموعة، وتقول المخرجة "الجوقة تمثل رغبة الانسان في الذوبان" في جمع من البشر.
وتضيف "عملنا على فكرة فرد يدخل في مجموعة ويتفاعل معها وعلى شعوره بالمسؤولية عن اعماله الشخصية التي يقوم بها ضمن هذه المجموعة".
ولذا فان العرض يقتبس من مواضيع فلسفية كتبت عن محاكمة النازي ادولف ايشمان الذي لم يعتبر نفسه مسؤولا عما اقترفه من قتل جماعي في زمن المحرقة، بل اعتبر انه كان ينفذ اوامر صادرة عن الجماعة التي ينتمي اليها.
واستوحت سيليتش ايضا من كتابات فلسفية معاصرة تقول ان الجوقة "تستمد سلطتها من قوة الافراد، وتعبر بعد ذلك لهم عن مشاعرهم وسلوكياتهم الاكثر خصوصية وفطرية".
وتخلص المخرجة الى القول "ان المزامير السامة هي تأمل في ما يمكن فعله لتحويل شخص بريء تماما الى مجرم تتحكم به السلطة".
أرسل تعليقك