عادل الجبير يتَّهم إيران بالتعامُل مع عصابات ترويج المخدرات ودعم الإرهاب
آخر تحديث GMT18:40:39
 السعودية اليوم -

أكَّد عمل المملكة مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلحة لطهران

عادل الجبير يتَّهم إيران بالتعامُل مع عصابات ترويج المخدرات ودعم الإرهاب

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - عادل الجبير يتَّهم إيران بالتعامُل مع عصابات ترويج المخدرات ودعم الإرهاب

وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء عادل الجبير
الرياض - السعودية اليوم

أكّد وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء عادل الجبير، أن إيران تتعامل مع عصابات لترويج المخدرات ودعم الإرهاب، مؤكدا عمل المملكة مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلحة لإيران.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الإثنين، مع مبعوث الولايات المتحدة الأميركية للشؤون الإيرانية براين هوك، لاستعراض جرائم ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران طالب الجبير المجتمع الدولي بتجديد حظر الأسلحة على إيران، مشيرا إلى أنها ستصبح أكثر عدائية إذا رُفع عنها حظر التسلح.

وأكد الجبير أن المملكة حريصة على أمن المواطنين والمقيمين وحماية المنشآت، وأنه منذ بداية الحرب في اليمن تم إطلاق 371 طائرة مسيرة على المملكة من قبل مليشيا الحوثي، و64 سفينة مسيرة مفخخة لعرقلة حرية الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، وشدد على أن المملكة تعمل على توحيد الصف اليمني، وخصوصا بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي.
وتابع الجبير: "الاتفاق النووي اتفاق ضعيف ورغم ذلك واصلت إيران خرقه، ويجب على العالم أن يقف بحزم ضد سياسات إيران الإرهابية، والمملكة حريصة وملتزمة بأمن وسلامة المواطنين والمقيمين فيها وبحماية منشآتها".

وأفاد عادل الجبير بأن النظام الإيراني يدعم الإرهاب ويرعاه منذ عام 1979 ويجب أن يفرق هل هو ثورة أم نظام، مشددا على أن إيران تدعم تنظيمات إرهابية مثل حزب الله والحوثيين، وأنها تسعى لتدمير لبنان وسورية والعراق واليمن، مضيفا: «نتعاون مع المجتمع الدولي لردع إيران واحتوائها».

وكشف أنه منذ بداية الثورة الإيرانية عام 1979 قامت إيران باغتيال أكثر من 360 شخصا في جميع أنحاء العالم، ومع بداية الحرب في اليمن قامت الميليشيا الحوثية بـ1659 هجوما على المدنيين في المملكة، وأشار إلى أن المملكة صادرت، يوم أمس الأول، شحنة أسلحة حاولت إيران تقديمها للميليشيا الحوثية.

وقال براين هوك إن الولايات المتحدة ستتعامل مع إيران إذا دعت الحاجة، مؤكدا أن المملكة شريك أمني مهم للولايات المتحدة الأميركية، مضيفا أن الولايات المتحدة تعمل مع المملكة على تعزيز الشراكة الدفاعية.
وشدد براين هوك على وجوب عدم رفع حظر الأسلحة عن إيران، إذ إنها ستطور صواريخها إذا رفع حظر التسلح، وسترتفع وتيرة العنف، وقال هوك: صلاحيات مجلس الأمن تنص على حفظ السلام والأمن، ونتوقع الأسوأ في المنطقة إذا رفع قرار حظر التسلح عن إيران.
وأضاف هوك: لن نسمح لإيران بحيازة السلاح النووي، كما أن العقوبات وضعت النظام الإيراني وحزب الله في وضع مالي صعب للغاية، وأعدنا تموضع معداتنا العسكرية لكننا نحافظ على قدراتنا ونعمل مع السعودية على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الدفاعية.

وأكد في تعليقه أمام وسائل الإعلام العالمية والمحلية: السعودية والإمارات تستثمران بشعبيهما على عكس إيران، التي نحذرها من ارتفاع وتيرة العنف في حال رفع قرار حظر الأسلحة عنها، وأشار إلى أن إيران لم تكتف بتصدير الثورة وعدم احترام سيادة العالم بل خرقت الاتفاقيات وضللت فرق التفتيش الدولية ومنعت الوصول لمواقع أخرى، واعتبر مذكرة اعتقال «ترامب» مناورة دعائية إيرانية ومدعاة للسخرية على الدولة الإرهابية.

وأشار هوك إلى أن إيران تطور الأسلحة بهدف تصديرها إلى أذرعها في المنطقة، موضحا أن التصعيد في اليمن يشكل تحديا لكن السعودية تعمل لحل سياسي، إذ إنه مقابل الجهود السعودية البناءة تقوم إيران بتقويض أمن اليمن، وأن المملكة تريد إنهاء الحرب في اليمن، في حين أن إيران تسعى إلى حرب دائمة.

وبيّن الممثل الأميركي للشؤون الإيرانية اعتراض شحنات أسلحة إيرانية لليمن في نوفمبر وفبراير الماضيين، وأن إيران نكبت كل الدول التي تدخلت فيها، فيما ارتكب النظام الإيراني مجازر بحق شعبه في نوفمبر الماضي.

ويشار إلى أن مبعوث الولايات المتحدة الأميركية الخاص لإيران براين هوك، تجول الإثنين، بين بقايا الصواريخ الإيرانية على المملكة أثناء عرضها أمامه في الرياض.
وعقد الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، الإثنين، اجتماعا مع براين هوك، جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي وأوجه التنسيق بين البلدين في مختلف الجوانب، بما فيها الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، كما ناقش الجانبان التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الخطر الإيراني على أمن المنطقة، والجهود المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار.

قد يهمك ايضا:

الجبير للبرلمان الأوروبي: نحن دولة ذات سيادة لا نقبل أن تحاضروا علينا

الجبير يؤكد أن إيران ليست الحامي للشيعة وهم يتظاهرون ضدها في العراق ولبنان

 

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عادل الجبير يتَّهم إيران بالتعامُل مع عصابات ترويج المخدرات ودعم الإرهاب عادل الجبير يتَّهم إيران بالتعامُل مع عصابات ترويج المخدرات ودعم الإرهاب



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 16:48 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

اكتشاف بروتين يحفز إنتاج الدهون الجيدة والتخلص من السمنة

GMT 05:28 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ماركة "آر سكوير" تقدم أحدث تشكيلة من العباءات للمحجبات

GMT 12:22 2014 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

5 أفكار لإضافة الطابع الشخصي إلى الدرج الخاص بك

GMT 00:20 2019 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منع إعلامي سعودى من الظهور في التليفزيون

GMT 23:55 2019 الأحد ,10 شباط / فبراير

معتز هوساوي في رحلة علاجية جديدة

GMT 09:26 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

سورية تقر موازنة 2019 بـ9 مليار دولار وبلا عجز

GMT 04:42 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

ماكورماك تعرض مجموعتها مِن المجوهرات الفاخرة

GMT 14:04 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

عمر السومة ينفي رحيله عن الأهلي

GMT 11:34 2020 الخميس ,18 حزيران / يونيو

وفاة الفنانة الإنجليزية فيرا لين عن عمر 103 سنوات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab