الأمير سلطان بن سلمان يثمن اعتماد مشروع تطوير المحور السياحي
آخر تحديث GMT12:42:50
 السعودية اليوم -

الأمير سلطان بن سلمان يثمن اعتماد مشروع تطوير المحور السياحي

 السعودية اليوم -

 السعودية اليوم - الأمير سلطان بن سلمان يثمن اعتماد مشروع تطوير المحور السياحي

الأمير سلطان بن سلمان
الرياض ـ العرب اليوم

قدم الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف على دعمه ومتابعته لجميع المشروعات التطويرية للطائف ولمشروع تطوير محور الهدا الشفا, أحد مشروعات الجذب السياحي في المحافظة والمملكة.

وعبر سموه, عن شكره وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، لاعتماده تخصيص المنتزه الوطني بين الهدا والشفا على مساحة أكثر من 95 مليون كم2, وعن تقديره لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، ولمعالي محافظ الطائف الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر، ولأمين محافظة الطائف المهندس محمد المخرج، ولأهالي محافظة الطائف على الاهتمام بالمشروع ومتابعة إطلاقه.

وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز, أهمية مشروع تطوير محور الهدا الشفا الذي يأتي بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ, لتطوير الطائف سياحيا واقتصاديا وإعادتها إلى مكانتها كوجهة سياحية أولى في المملكة، حيث تم تشكيل لجنة عليا لتطوير الطائف شملت كل من إمارة منطقة مكة المكرمة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة المالية ووزارة البيئة والمياه والزراعة، راجيًا سموه أن يوفر المشروع الراحة والتمتع بالبيئات الطبيعية والمحافظة على أصالة المنطقة والبيئة.

وأشار سمو رئيس الهيئة, إلى أن أهالي محافظة الطائف وزوارها ينتظرون الكثير من العمل والجهد الميداني الذي يعجل من وتيرة المشروعات السياحية وخصوصًا في محوري الهدا والشفا وتطوير قلب وسط الطائف التاريخي، مؤكداً أهمية استثمار ما تتميز به الطائف وأهلها من أصالة وتنوع ثقافي وعمراني، مؤكدًا ضرورة الالتزام بخصوصية الطائف وهويتها المعمارية في أشكال المباني وألوانها عند منح تراخيص البناء.

وتهدف أعمال اللجنة في المشروعات والبرامج إلى تطوير البنية التحتية، وتطوير المشروعات السياحية بالمحافظة ومن أبرزها : مشروع وسط الطائف التاريخي، ومشروع سوق عكاظ، ومنظومة من المتنزهات والطرق السياحية، ومشروع تطوير محور الهدا والشفا - المشروع الذي أطلق عليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مسمى (كورنيش السحاب)-.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عملت بالشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وأمانة محافظة الطائف في مسح المقومات الطبيعية، والالتقاء بالسكان المحليين، وتقييم الفرص التطويرية التي تعود على المنطقة وأهلها، وما يمكن أن تهيئه لزوار الطائف التي لا زلت تحمل ذكريات تميزها السياحي وأنها رائدة المصائف السعودية.
كما كلفت الهيئة مكتبا استشاريا لإعداد دراسة تطويرية للمنطقة الواقعة بين الهدا والشفا وتحديد الفرص الاستثمارية، وتم رفع الدراسة للجنة العليا لتطوير الطائف وتمت الموافقة عليها، كما أعدت الهيئة نموذجا للحقائب الاستثمارية لعدد من الفرص الاستثمارية بالمنتزه.
ويركز المشروع على تطوير القطاعات الاقتصادية المهمة، بالإضافة إلى توجيه التنمية العمرانية في المواقع السياحية، كما يشجع المشروع السكان على الاستقرار في تجمعاتهم القروية بمنطقة الدراسة بما يحد من الهجرة إلى المدينة ويساعد على النمو السكاني ويعمل على وضع مخطط شامل للتنمية العمرانية المتكاملة مع ضمان تناسقه مع البيئة الطبيعية للمكان لتكون المنطقة نموذجا لتمازج البناء التقليدي مع محيطه ولا يؤثر سلبًا على المنظر العام للموقع السياحي.
ويهدف المشروع لتطوير وجهة سياحية جبلية ذات نمط ريفي على المحور الممتد ما بين الهدا والشفا بالشراكة مع عدد من المطورين والمستثمرين من ذوي الخبرة في القطاع الخاص.
ويتضمن المشروع عددًا من المنتجعات والمدن الترفيهية والحدائق ومهبط طائرات ومواقع للأنشطة والفعاليات السياحية.

alsaudiatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمير سلطان بن سلمان يثمن اعتماد مشروع تطوير المحور السياحي الأمير سلطان بن سلمان يثمن اعتماد مشروع تطوير المحور السياحي



إطلالات متنوعة وراقية للأميرة رجوة في سنغافورة

سنغافورة - السعودية اليوم

GMT 15:10 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

فضل شاكر يستعد لطرح أغنيته الجديدة "وينك حبيب"

GMT 12:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"بلا مخرج" يشارك في مهرجان الرواد الدولي للمسرح

GMT 16:35 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

عرض أحد أقدم أندية إيطاليا للبيع بشكل رسمي

GMT 07:30 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 12:26 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

كريستيانو رونالدو يؤكد رغبته في بقاء غاريث بيل

GMT 20:28 2017 السبت ,15 إبريل / نيسان

كيفية وضع الأي لاينر الجل

GMT 04:47 2015 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

شاب سعودي يناشد بتخليصه من عدم اعتراف والده به

GMT 09:53 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل عقد مدافع القلعة البيضاء محمد عبد الغني

GMT 02:10 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

أناقة ساحرة لتايلور سويفت في العرض الأولي لفيلم Cats

GMT 16:40 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صراع شرس بين الأهلي والزمالك لضم نجم المنتخب الأولمبي

GMT 21:03 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"ورد مسموم" حصد جائزة أفضل فيلم في المغرب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
alsaudiatoday alsaudiatoday alsaudiatoday
alsaudiatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab